الاعجاب بصفحتنا علي فيسبوك
نصائح لمرضى السكري فى رمضان
نصائح لمرضى السكري فى رمضان

نصائح لمرضى السكري فى رمضان

يبدأ شهر البركة بعد أيام قليلة ، وقد فرض الله فيه الصوم على كل مسلم ومسلمة، ولكن هناك بعض الاستثناءات، قال تعالى (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أو عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)، فقد يشكل الصوم خطرًا على حياة بعض المرضى فلذلك أجاز الشرع إفطار هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل مرض السكرى، ولكن بعض المرضى يصرون على صيام هذا الشهر الكريم فكان لزامًا عليهم اتباع بعض النصائح والارشادات حتى لا يشكل الصوم خطرًا على حياتهم، وإليكم نصائح لمرضى السكري فى رمضان يجب الالتزام بها.

 

نصائح لمرضى السكري فى رمضان:

يتحمل أغلب المرضى الذين يعانون من مرض السكرى مشقة الصيام دون حدوث مضاعفات خطيرة على حياتهم إذا التزموا بالعلاج ولكن يجب استشارة الطبيب قبل بدء الشهر الكريم لوصف العلاج المناسب للصوم واتباع بعض التوصيات الهامة ومنها:

  • يجب في البداية كما ذكرنا استشارة الطبيب المعالج لتحديد إذا كان من الممكن للمريض الصوم أم لا، لئن بعض الحالات يشكل الصوم خطر على حياتهم وكذلك تعديل جرعات الدواء وكميات الطعام للمرضى المسموح لهم بالصوم.

 

  • المداومة على قياس مستوى السكر في الدم خلال ساعات الصوم وخاصة بعد الثانية ظهرا لتفادى المشاكل الصحية التي تنجم عن تغير مستوى السكر في الدم.

 

  • في حالة انخفاض مستوى السكر لأقل من 70، أو الشعور بالهزال والدوخة وسرعة معدل ضربات القلب يجب التوقف عن الصيام وتناول كوب من اللبن أو نصف كوب من العصير أو المشروبات الغازية.

 

  • عدم تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الإفطار، ويفضل تناول وجبات صغيرة متعددة، مع البدء بتناول الفاكهة لتعويض نقص السكر في الدم.

 

  • الحرص على تناول وجبة سحور متوازنة تخلو من الدهون، ويفضل أن تكون هذه الوجبة قبل الفجر مباشرة ويراعى الابتعاد عن الاكلات المالحة لتفادى العطش السكريات مثل الحلويات والعصائر المحلاة.

 

  • تناول الفاكهة باعتدال على مدار اليوم وينصح بتناولها 3 مرات يوميا على أوقات متباعدة.

 

  • شرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا، وتجب شرب الخروب بسبب احتوائه على نسب عالية من السكر.

 

  • يفضل ممارسة الرياضة بعد ساعتين على الأقل من تناول وجبة الإفطار، وكذلك تجنب ممارسة الرياضة اثناء ساعات الصوم.

 

هذه نصائح لمرضى السكري فى رمضان يجب الالتزام بها حتى لا يصاب المريض بمضاعفات قد تؤدي إلى غيبوبة نقص السكر التي من أعراضها الدوخة والعرق الشديد وزيادة معدل نبضات القلب، وفى حالة تزامن بعض الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب والكلى مع مرض السكرى يفضل التفكير مليًا قبل الصوم واستشارة الطبيب.

اشترك في النشرة البريدية لنوكرش

* للحصول علي نشرة نوكرش *
سجل في قائمتها البريدية
لتصلك أحدث الموضوعات الخاصة
بالتخسيس ولحياة صحية من نوكرش


ٍاشترك الآن!