الاعجاب بصفحتنا علي فيسبوك
كيف تخرج الدهون بعد حرقها من الجسم
كيف تخرج الدهون بعد حرقها من الجسم
17 October,2019
أسباب نقص الوزن رغم الأكل
أسباب نقص الوزن رغم الأكل
26 July,2023
اضرار السكر الدايت

اضرار السكر الدايت

اضرار السكر الدايت

اضرار السكر الدايت

يبحث العديد من الناس عن بدائل صحية للسكر، خاصة الباحثين عن الرشاقة ومرضى السكري؛ لذا يلجأ البعض من الناس لاستخدام السكر الدايت دون معرفة اضرار السكر الدايت ولهذا سوف نعرض لكم كل ما يجب معرفته عن فوائد و اضرار السكر الدايت بعد البحث المكثف واستشارة المتخصصون في مجال التغذية.

لقد أوجدت الشركات العديد من أنواع السكر الصناعي كبديل للمحليات العادية منها الاسبرتام، وأسيسلفام البوتاسيوم، ونيو تامي، والسكارين، ومستخلص فاكهة لوه هان غو ، والستيفيا ، والسكرالوز والادفنتام وغيرها من الأنواع الأخرى. وقد يستخدم البعض منا تلك المحليات الصناعية دون معرفة مدى اضرار السكر الدايت خاصة مع الاستخدام المطول، لذا سنتعرف على فوائد واضرار السكر الدايت في هذا المقال.

فوائد السكر الدايت

  • يستخدم المحليات الصناعية مثل الستيفيا او الاسبرتام وهما النوعان الأكثر شهرة للتحكم في الوزن سواء لخفض الوزن أو لتثبيته، حيث تعد تلك المحليات منخفضة السعرات الحرارية إن لم تكن معدومة السعرات لذا فينصح بها في معظم الأنظمة الغذائية خاصة للأشخاص اللذين يستهلكون كميات عالية من السكر في مشروباتهم اليومية.
  • الحفاظ على ضبط مستوى الانسولين في الجسم لدى مرضى السكري من النوع الثاني وذلك أيضا لانخفاض السعرات الحرارية بها بالمقارنة بالسكر الطبيعي.
  • كما أن تلك المحليات تعطي مذاق حلو لمن يرغبون في تناول الأطعمة المحلاة بالسكر بدلا من استهلاك كميات كبيرة من السكر الطبيعي.
  • المحافظة على الاسنان من التسوس فهي تقلل خطر الإصابة بتسوس الأسنان وتستخدم في العديد من منتجات صحة الفم مثل معجون الأسنان.

اضرار السكر الدايت

كما ذكرنا سابقا فوائد استخدام السكر الصناعي سنتعرف الآن على اضرار السكر الدايت والأثار الجانبية لاستخدام السكر الصناعي لفترات طويلة ومنها:

  • قد يتسبب استخدام المحليات الصناعية في الرغبة المستمرة في تناول الأطعمة المحلاة والاعتياد عليها وعدم القدرة على التخلص من ادمان السكر.
  • زيادة احتمالية تراكم الدهون في الجسم خاصة منطقة البطن فقد وجدت دراسات أن معظم اللذين يشربون المشروبات الغازية المحلاة بالسكر الدايت يعانون من مشكلة البدانة والسمنة خاصة في منطقة البطن بالمقارنة بأولئك اللذين يشربونها بكمية أقل.
  • زيادة حساسية خلايا الجسم للأنسولين فقد اثبتت الدراسات أن مرضى السكري اللذين يتناولون المحليات الصناعية يزداد لديهم مقاومة الانسولين في خلايا الجسم بالمقارنة بالأشخاص العاديين اللذين لم يتناولون المحليات الصناعية رغم أنه لم يتم دراسة الموضوع بشكل مكثف فالأمر يحتاج للمزيد من الدراسات والأبحاث.
  • كما تؤثر المحليات على توازن البكتيريا في الأمعاء وقد تحدث خللاً في مستوياتها عند بعض الأشخاص وقتل البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  • كما قد تتسبب بدائل السكر الطبيعي في الإصابة بمرض السرطان على الرغم من عدم كفاية الأبحاث الخاصة بذلك.

نصائح استخدام المحليات الصناعية وتقليل اضرار السكر الدايت 

تنصح جمعية القلب الأمريكية والجمعية الأمريكية لمرض السكري الأشخاص اللذين يتناولون السكر الدايت بالتقليل من تلك المحليات الصناعية أو بدائل السكر؛ لذا تنصح بما يلي:

  • تنصح الجمعية الامريكية بعدم تناول الأطفال للمحليات الصناعية لقلة الأبحاث المعروفة على أثار واضرار السكر الدايت على الكبار والصغار؛ لذا قد يكون الضرر على الأطفال أكبر منه على الكبار بسبب صغر حجمهم والتعرض المبكر لتلك المحليات.
  • ينصح باتباع نظام غذائي صحي ومتكامل بدلا من استهلاك كميات من بدائل السكر الطبيعي وتقليل السعرات الحرارية المستهلكة بشكل عام.
  • شرب كميات كافية من الماء بدلا من تناول المشروبات المحلاة.
  • كما ينصح باستهلاك المشروبات قليلة السعرات الحرارية مثل المياه المنكهة العادية أو ماء الصودا بدلا من المشروبات المحلاة بالسكر الصناعي لتجنب اضرار السكر الدايت .
  • ينصح الأطباء بشكل عام بمحاولة تقليل استخدام السكر الصناعي بشكل يومي واستبداله بالمحليات الطبيعية مثل عسل النحل او سكر الذرة حتى نتجنب الاضرار الناجمة عن تلك المحليات وأيضا تقليل السعرات الحرارية المستهلكة في نفس الوقت.

 

الاكل المسموح في الكيتو   الاكل المسموح في الكيتو - نظام الكيتو: فهمه والأطعمة المسموحة نظام...
READ MORE
اقرأ المزيد
تنحيف الارداف في 5 أيام تنحيف الارداف في 5 أيام تنحيف الارداف...
READ MORE
اقرأ المزيد
السعرات الحرارية في ملعقة السكر   السعرات الحرارية في ملعقة السكر - تحتوي ملعقة صغيرة (4...
READ MORE
اقرأ المزيد
السعرات الحرارية في علبة التونة   السعرات الحرارية في علبة التونة - السعرات الحرارية في علبة...
READ MORE
اقرأ المزيد
طرق التخسيس السريع للبطن والأرداف   طرق التخسيس السريع للبطن والأرداف - طرق التخسيس السريع للبطن...
READ MORE
اقرأ المزيد
كم سعرة حرارية في الاندومي   كم سعرة حرارية في الاندومي - كم سعرة حرارية في...
READ MORE
اقرأ المزيد
1000 سعرة حرارية كم كيلو   1000 سعرة حرارية كم كيلو - السعرات الحرارية هي وحدة...
READ MORE
اقرأ المزيد
كم احتاج من سعرة حرارية لفقد 1 كيلو أسبوعيا   كم احتاج من سعرة حرارية لفقد 1 كيلو أسبوعيا -...
READ MORE
اقرأ المزيد
حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن   حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن - السعرات الحرارية هي...
READ MORE
اقرأ المزيد
كم يحتاج الجسم من السعرات الحرارية   كم يحتاج الجسم من السعرات الحرارية - السعرات الحرارية هي...
READ MORE
اقرأ المزيد

اشترك في النشرة البريدية لنوكرش

* للحصول علي نشرة نوكرش *
سجل في قائمتها البريدية
لتصلك أحدث الموضوعات الخاصة
بالتخسيس ولحياة صحية من نوكرش


ٍاشترك الآن!